تحذف الألف من "ما" الاستفهامية نطقًا وخطًّا إذا دخل عليها حرف من حروف الجر مثل (الباء - اللام - من - عن - على - في - إلى - حتى) نحو:
بم تفسر تلك الجريمة؟
لِمَ تركت المنزل مفتوحاً؟
ممَّ تُصنع الأواني؟
ونحو قوله تعالى "عم يتساءلون"
وقول الشاعر "هشت لك الدنيا فما لك واجم... وتبسمت فعلام لا تتبسم؟"
فيم تفكر؟
إلام تنظر؟
قول المتنبي "حَتّامَ نحنُ نُساري النّجمَ في الظُّلَمِ... ومَا سُرَاهُ على خُفٍّ وَلا قَدَمِ"
فلا تُكتب: بما - لما - مما - عما
تحذف الألف في الكلمات الآتية خطًّا لا نطقًا: (لكن - هكذا - هذه - هذا - هؤلاء - ذلك - الله - إله - طه -هأنذا -) ومهما كان موقعها لا يجوز نهائياً أن تكتب: (لاكن - هاكذا - هاذه - هاذا - هاؤلاء - ذالك - اللاه - الإلاه - طاها - هاأناذا).
واو العطف
تلتصق الواو (أكانت للعطف أم للحال أم للقسم وغيره) بالكلمة التي بعدها دون فجوة. فعدم مراعاة هذه القاعدة البسيطة يؤدي إلى فوضى حقيقية في ويكيبيديا خصوصا في ما يتعلق بعناوين المقالات. فإذا بحثت عن ألف ليلة وليلة وقد كتب صاحب المقال ألف ليلة و ليلة فلن أعثر على مطلوبي، نحو الشمس والقمر.
همزة في أول الكلمة
الهمزة في أول الكلمة تكون على نوعين:
همزة الوصل: وهي بصورة ألف فوقها علامة وصل—رأس صاد صغيرة ٱ. تفيد ربط ما قبلها بما بعدها لفظا وتلفظ عندما تقع في بداية الكلام فقط. لكتابتها يكفي وضع ألف بلا همزة؛ نحو استغفار، انتقل، القمر.
همزة القطع: وهي التي تنطق دائما سواء وقعت في بداية الكلام أم لا، وتوضع الألف مهموزة، نحو إنشاء، أرسل، أخي.
قواعد كتابة الهمزة
من أهم قواعد كتابة الهمزة في أول الكلمة:
للتفريق بينهما يُنظر إلى الفعل الماضي من الكلمة، فإن كان الفعل الماضي رباعيا فما دون تكون همزة قطع، وإلا فهي همزة وصل. مثلا. مثلا:
استغفر استغفارا سداسي، فهمزته همزة وصل
أنشأ إنشاءً رباعي، فهمزته همزة قطع
عمومُ الأسماء تكتب بهمزة قطع سواء كانت عربية أو عجمية
الأسماء التي في أولها ألف مبدوءة بهمزة وصل معدودة هي: ابن (وكل ما اشتق منه — مؤنثه ابنة ومثنياهما ابنان وابنتان ومنصوبا كل من هذين الأخيرين ومجروراهما ابنين وابنتين؛ وكذا مرادفه ابنم)، اثنان (وكل ما اشتق منه)، امرؤ (وكل ما اشتق منه، ومن ذلك مونثه امرأة)، اسم (ومثناه وما نسب إليه)، اَسْت ويقصد به سافلة الشيء، ايم بمعنى يمين القسم لكن النحاة اختلفوا في هته الأخيرة[2]. بالإضافة إلى ذلك يمكنك وضع حرف الواو قبل الاسم ثم نطقهما معا؛ فإذا ظهرت الألف في النطق بعد الواو فهي همزة قطع، أما إن لم تظهر الألف في النطق وظهر في النطق الحرف الذي يلي الألف، فهته همزة وصل.
في الأفعال، إذا كان الفعل ماضيا ثلاثيا أو رباعيا فإن همزته همزة قطع. أما إن كان أكثر من ذلك فالهمزة للوصل.
في أفعال الأمر إذا كان الفعل الماضي رباعيا فإن أمره يُبدأ بهمزة قطع وإلا فالهمزة همزة وصل.