رسالتنا .. إيجاد بيئة تربوية فاعلة ومحفزة على التعلم من أجل جيل مبدع وقادر على التعلم الذاتي مدى الحياة ومتميز أخلاقيا وعلميا نافعا لدينه و وطنه متفاعلا مع مجتمعه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسباب انخفاض مستوى الطالبات في اللغة الانجليزية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ. حليمة العواد



عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 19/11/2014

مُساهمةموضوع: أسباب انخفاض مستوى الطالبات في اللغة الانجليزية   الخميس ديسمبر 11, 2014 8:37 am

أسباب انخفاض مستوى الطالبات في اللغة الانجليزية
أولا -الطالبة
ثانيا - المعلمة
ثالثا - الحد الأدنى للنجاح
رابعا - الأسرة
خامسا- التكنولوجيا ووسائل الإعلام
سادسا - المدرسة









وإذا كنا قد وصلنا الى تشخيص وتحليل للظاهرة في كثير من جوانبها، فإن ذلك قد يساعدنا كثيرا في الوصول الى حلول وتقديم اقتراحات علاجية للظاهرة موضوع الحديث.. وقبل ان نتطرق لهذه الاقتراحات العلاجية وجب علينا أولا البحث في أسباب هذه الظاهرة.
ولمعرفة هذه الأسباب لا بد من دراسة كافة جوانب العملية التعليمية وإلقاء نظرة فاحصة على جميع أطرافها. وتتكون العملية التعليمية من الطالب والمدرس والكتاب المدرسي ثم البيئة التي يعيش فيها الطالب وكذلك السياسة التعليمية التي تتحكم بجميع هذه الجوانب وسنناقش هذه المكونات
أولا الطالبة :- يلعب عامل الاستعداد النفسي دوراً رئيساً في نجاح، أو فشل تجربة تعلم اللغة الإنجليزية. فالطالة تقدم على تعلم اللغة الإنجليزية وفي ذهنها العديد من الأمثلة الفاشلة التي صورت لها مدى صعوبة واستحالة تعلمها، وهي بعملها هذا قد كتبت، أو توقعت مسبقاً لها تجربة تعلم لغة إنجليزية مصيرها الفشل كما هو الحال الذي انتهت إليه تجربتهم الشخصية الفاشلة. وهذا التصور السلبي يؤدي بمن هم مقدمون على تعلم اللغة الإنجليزية إلى فقدان الثقة بقدرتهم على تعلمها وإتقانها.
ويأتي ضمن دائرة العامل النفسي دور النظرة المسبقة نحو تعليم اللغة الإنجليزية، وكذلك المفاهيم الخاطئة حول تعلمها. فالطالة في مرحلة التعليم العام تقدم على تعلم اللغة الإنجليزية من غير إبداء أي قدر من الحماسة، والرغبة الجادة في تعلمها والسبب في ذلك يعود في المقام الأول إلى شعورها بأنها ليست ذات أولوية مهمة في حياته، ومن هنا ينصب تركيزها على تحصيل أقل قدر من اللغة الذي يؤدي بها إلى الانتقال إلى المستوى الدراسي اللاحق، ولذا فهي تقوم فقط بحفظ قواعد اللغة الإنجليزية، وبعض النصوص، والكلمات من أجل تجاوز الاختبار النهائي.
وإن كان هذا الشعور السائد قد أصابه نوع من التحول النوعي في الآونة الأخيرة إذ غدا كثير من الطالبات يُدركن مدى أهمية معرفة وتعلم اللغة الإنجليزية في تمكينهم من مواصلة تعليمهم الجامعي في التخصصات العملية، ولكونها عاملاً مهماً لتأمين مستقبل وظيفي أفضل، ولإدراكهم أن معرفتها بمثابة نافذة تمكنهم من الاطلاع ومعرفة ما يجري من حولهم في العالم، ولكن هذا الشعور الإيجابي المتنامي لا يمنع من القول إن هناك نسبة كبيرة لا تزال غير مدركة لأهمية تعلم اللغة الإنجليزية، وإنهم لا يبذلون الجهد الكافي لتحسين مستواهم في اللغة الإنجليزية.
الطالبة في المرحلة المتوسطة تكون في بداية مرحلة المراهقة وهذه المرحلة مهمة في تشكيل حياتها لما لها من خصائص وتغيرات تنتاب الفرد في هذه المرحلة من جميع النواحي الجسمية والانفعالية و العقلية والنفسية والاجتماعية والدينية وهذا له تأثير كبير على مستواها الدراسي
كذالك تكون في مرحلة انتقاليه من الابتدائي الى المتوسط فيختلف عليها المجتمع المدرسي والمعلمات والزميلات وهذا له تأثير على الطالبة وعلى مستواها الدراسي
ويظهر على نسبة من الطالبات السلبية والانشغال عن الدراسة و تشتت الذهن عدم التركيز في الحصة الخوف من الامتحانات اضطرابات النوم التردد عدم الاستمتاع في المدرسة تدهور الأداء الدراسي انخفاض مستوى أداء الواجبات والاعتماد على الغير
كذالك علاقتها مع زميلاتها مضطربة
استبيان وزع على الطالبات عن مادة اللغة الانجليزية (50 طالبة) لمعرفة مدى أهمية اللغة الانجليزية بالنسبة للطالبات
السؤال نعم لا
هل اللغة الانجليزية مهمة 40 10
هل تعلمها سهل 44 6
هل تستخدمينها في حياتك اليومية 5 45
هل تهتمين بالحصول على درجات مرتفعه في المادة 50
هل تتقنين اللغة 7 43
هل تبحثين في النت عن مواقع لتعلم اللغة
هل تقتني كتب او أشرطه تساعد في تعلم اللغة 9
11 41
39
هل مواضيع الكتاب مناسبة ومفيدة لسنك 44 6
هل تبذلين جهد في حل الواجبات 41 9
هل النشاط الا منهجي يساعد في إتقان اللغة 21 29
هل تستفيدين منها في الحياة اليومية 8 42
يتضح لنا من تحليل الاستبيان
1-نسبة معرفة أهمية اللغة الانجليزية مرتفعه لدى اغلب الطالبات
2-تستصعب غالبية الطالبات تعلم اللغة الانجليزية
3-نسبه قليلة جدا تستفيد منها في الحياة اليومية
4-نسبه قليلة لا تبذل جهد في حل الواجبات ( اما أنها لا تحلها أساسا او تعتمد على النقل من صديقاتها )
5-نسبة كبيره من الطالبات لا تستفيد من الانترنت لتعلم اللغة الانجليزية
6-نسبة كبيرة جدا لا تمتلك كتب او أشرطة تساعد في تعلم اللغة
7- اغلب الطالبات يرون أنهن لا يستفيدون من اللغة الانجليزية في الحياة اليومية

و يتضح التالي :-
1- الأفكار والانطباعات المسبقة عن صعوبة المادة: هذه الأفكار التي توارثها الطلاب من خبرات سابقيهم عن صعوبة فَهْم اللغة الانجليزية تخلق اتجاها لدى الطلاب سلبيا في تعلم هذه المادة، وتؤدي الى نوع من النفور والإحباط والقناعة بتعلم القليل منها.
2- التأثر بضعف المستوى في المواد الأخرى: لا شك أن التعليم كل متكامل، وضعف الطالب في المواد الأخرى كالإملاء والقواعد والرياضيات والتوحيد يؤثر بشكل سلبي على مستوى الطالب في اللغة الانجليزية ويؤدي الى نوع من الفشل العام.
3- عدم الرغبة لدى الطالبة في تعلم اللغة لاعتقادها انها في الوقت الراهن ليست مهمة وانما النجاح في المادة هو المهم وبالتالي التركيز في اللغة باعتقاده سيأتي في مرحله أخرى
4- أداء الطالبة الفروض المطلوبة في نضرها هو الأهم وليس مهم الفهم
5. طلابنا لا يعملون إلا إذا كلفهم المعلم وطلب منهم شيئاً محدداً ، كثير منهم يقنع بما حصل عليه من قدرات سابقة ودرجات، لا يحبون المناقشة ، البعض منهم ليس لديه حماسة ورغبة للمشاركة ، بعضهم مشغول دائماً بغير الدرس ، بعضهم فضل الصمت
.علاقات الطالبة مع الطالبات التي تؤدي الى انشغالها والانصراف عن الانجاز المدرسي كذالك علاقتها مع المعلمات






ثانيا المعلمة
المعلم هو الركيزة الأساسية وحجر الزاوية في العملية التربوية والتعليمية فهو المسئول عن مستويات الطلاب التحصيلية في هذه المادة، فإما أن يكون دوره إيجابياً أو سلبياً على عملية التعلم.المعلم شخص مثقف واسع الأفق، مرن يستطيع بما أتاه الله تعالى من قدرة وخبرة ودراية تجاوز الكثير من الصعوبات وإيجاد الحلول الناجعة للعقبات التي قد تعترض طريقه سواءً كانت منهجية ، إدارية أو عقبات مصدرها الطالب. المعلم فنان وممثل ومبدع دائماً يتحدى عقول الطلاب ويشحذ هممهم ويحفزهم على التطور والإبداع والابتكار يعلم تماما أنه في معركة ثقافية فكرية يستطيع فيها بإيمانه وكفاحه واستمراره وصبره أن يحول الهزيمة إلى نصر دائم ، يعلم أنه لا مستحيل في هذه الحياة وأنه لا يوجد مستحيل إلا في أحلام العاجز. وهناك من يقول أن السبب الرئيسي في تدني المستوى التحصيلي هو المعلم ، لا يمكن أن تلاحظ ضعفاً ظاهراً في فصل المعلم الفذ ، يستطيع المعلم الكفء والمتميز الذي يجعل على نفسه رقابة ذاتية تمثلت في ضمير حي ويقظ بعد رقابة الله تعالى أن ينمي ويطور قدرات طلابه في اللغة الإنجليزية فهو هنا مدير العملية التعليمية يستطيع بالعمل المخلص والتوكل الدائم على الله تعالى أن يحقق معظم إن لم يكن جميع الأهداف المنشودة .
اول متوسط ثاني متوسط ثالث متوسط
هل المنهج مناسب نعم لا لا
هل وقت الحصه كافي
لتحقيق اهداف الدرس لا لا لا
هل تتفاعل الطالبات طوال الحصة لا لا لا
هل عدد الحصص كافي لا لا لا
هل عدد الطالبات في الفصل مناسب نعم نعم نعم
هل28 من 100 الحد الأدنى للنجاح مناسبه لا لا لا
أ. تتدنى مستويات الطلاب التحصيلية إذا لم يكن المعلم صاحب شخصية قوية مدركاً لمعنى الإدارة الصفية الجيدة التي يقوم المعلم فيها بدراسة سلوكيات تلاميذه فيعالج كلاً بما يلائمه مع استخدام عبارات المدح والثناء على الطالب الملتزم المتزن ليلفت نظر صاحب السلوك المشاكس إلى أن يحذو حذوه لينال ما ناله من ثناء ولا ينهر الطالب ويعنفه على كل صغيرة وكبيرة ويسخر منه في كل شاردة وواردة ويهتم بالنواحي الإيجابية من سلوكياته اكثر من اهتمامه بالنواحي السلبية منها ويتميز دائماً بالعدل والذكاء والحزم والموضوعية.

ب. تتدنى مستويات الطلاب التحصيلية إذا لم يكن معلماً مطلعاً باستمرار على الجديد في طرق واستراتيجيات التدريس ، يهرم المعلم ويفقد قيمته في اللحظة التي يعجز فيها عن تطوير قدراته وأفكاره.

ت. يتدنى المستوى التحصيلي إذا وجد المعلم القاسي الذي يحمل طلابه على النفور منه ومن مادته فيتكون لديهم شعور بالكراهية لهذا المعلم وللمادة التي يدرسها بدلاً من الإقبال والمحبة.

ث. يتدنى المستوى التحصيلي إذا وجد المعلم الذي يجعل النجاح في الاختبارات هو الهدف ويشغل نفسه بالتلخيص وتمكين طلابه من الحفظ الآلي الذي يمكنهم من اجتياز الاختبارات.
ج. يتدنى المستوى التحصيلي إذا وجد ذلك المعلم الذي يتبع طريقة واحدة من دون أن يراعي أن هناك تفاوتاً في قدرات الطلاب الفردية.
ح. يتدنى المستوى ألتحصيلي إذا وجد المعلم الذي لا يؤمن بقدسية التدريس وليس لديه رضا عن هذه المهنة الربانية النبيلة.
خ. يتدنى المستوى ألتحصيلي إذا كان معلم المادة سلبياً لا يستجيب للتوجيهات ، متكاسلاً في تأدية ما يطلب منه من أنشطة تساعد على الارتقاء بالعملية التعليمية.
د. يتدنى المستوى ألتحصيلي إذا أهمل المعلم في إعداد الدروس كتابياً وهذا ينعكس سلباً على الأداء الذهني مما ينتج عنه دروس مملة له ولطلابه تفتقد للتخطيط والتنظيم فيها الكثير من الثرثرة واللف والدوران حول الموضوع بدون فائدة ناهيك عن الارتباك والحيرة ، صورة بائسة لهذا المعلم تجعل الطلاب ينشغلون عنه باللعب وكثرة الحركة وتعم الفوضى وتظهر مشاكل وصعوبات يصب عليه علاجها.
تساهل المعلمات في أعطا درجات النشاط والواجبات للطالبات كاملة على أرغم من عدم أدائهم لها


ثالثا * الحد الأدنى للنجاح
* الحد الأدنى للنجاح في اللغة الانجليزية في المرحلة المتوسطة هو28 من 100 من الدرجة الكلية وهي نسبة لا تحفز للمزيد من التعلم، بل تؤدي الى نوع من الاستهانة بالمادة وخلق انطباع لدى الطالب بسهولة النجاح دون حدوث أي تعلم حقيقي.. فبدرجة أعمال السنة وقليل من درجة الخط التي تتعدى خمس عشرة درجة يستطيع الطالب النجاح دون معرفة كلمة انجليزية واحدة. فأي حافز يمكن أن يدفع الطالب للتعلم إذا لم يكن النجاح والرسوب أحد أهم هذه الدوافع.




رابعا -المنهج و عدد الحصص
* قلة عدد حصص اللغة الانجليزية المحدد بأربع حصص أسبوعيا، وذلك يؤدي بدوره الى قلة ممارسة الطالب لهذه اللغة الجديدة التي لم يألفها من قبل ولم يستمع أو يمارس لها إلا في هذا الوقت القليل بين جدران الفصل.
أن الزمن المخصص لتدريس اللغة الإنجليزية في مدارسنا العامة ليس كافياً. هذا الزمن المحصور بـ 4 حصص في الأسبوع بمعدل 45 دقيقة لكل حصة زمن غير كاف، وبخاصة أن التدريس يتم في بيئات لغوية منعزلة لساعات محدودة في الأسبوع يزول أثره سريعاً بسبب عدم توافر عناصر مماثلة كتلك التي يمكن أن تتوافر في البيئة الأصلية لتعلم اللغة مما يولد لدى المتعلم الشعور بأن علاقته باللغة تنقطع بمجرد مغادرته المدرسة. ومما عمّق من إشكالية الوقت الكثافة الطلابية في الفصول الدراسية التي ساهمت مع الزمن القليل المخصص لتعليم اللغة الإنجليزية في ضعف ناتج تعلمها.
أيضاء المشكلة أن نظام التعليم الحالي الذي نتبعه( المناهج المطورة ) لا يتيح للمعلم فرصة لا لتعليم طلابه استخدام القاموس ولا لإعطائهم فرصة للبحث عن المترادفات كما أن القواعد اللغوية لا يتم التدريب عليها بصورة مكثفة.. كما ان كثافة المنهج ومعلوماته لا تسمح بالتطبيق الفعلي في الحصة بعد الدرس .
لهذا فأن التفكير في ما هو خارج المنهج صعب للمعلم كونه أساسا لا يملك وقت زمني حتى لتدريس المنهج ذاته بالكفاءة التي يرغب بها..


خامسا - ا الأسرة
تقضي الطالبة نصف نهارها في المدرسة والباقي في المنزل . في المنزل تجتمع عوامل توثر على تحصل الطالبة مثل وجود الوالدين والمستوى التعليمي لهم –الحالة الاقتصادية وبيئة المنزل – الحالة الصحية للطالبة وإفراد الأسرة
وبداية نناقش وجهة نظر أولياء الأمور
استبيان لأوليا الأمور عدد العينة 40
نعم لا
هل يوجد في المنزل كتب او سيديات او أشرطة تساعد على تعلم اللغة 11 29
هل تذاكرون لابنتكم اللغة الانجليزية 10 30
هل تتقنون اللغة الانجليزية 5 35
هل اللغة الانجليزية مهمة في الوقت الحالي 40

يتضح التالي :
1- نسبة كبيرة من الأسر لا يوجد لديهم كتب او أشرطه تساعد في تعلم اللغة
او برامج في الحاسب
2- نسبة كبيرة من الأسر لا يساعدون الطالبات في المذاكرة
3- نسبة كبيرة من أولياء الأمور لا يتقنون اللغة
4- يدرك الجميع أهمية اللغة الانجليزية
5- لا يهتم الكثير من أوليا أمور الطالبات بتوفير وسائل مساعدة في تعلم اللغة الانجليزية مثل الكتب او برامج الحاسب
6- إن الوالدان او ائ شخص كبير في المنزل للغة الانجليزية يعد عامل مهم في مساعدة الطالبة في تحسين مستواها في اللغة الانجليزية
7- مع إدراك أولياء أمور الطالبات لأهمية اللغة الانجليزية إلا أنهم لا يبذلون جهد واضح في مساعدة الطالبات لتعلم اللغة

-الوضع الصحي
-الوضع الصحي الجسدي الذي يتأثر بسبب مرض يودي الي تأخر الطالبة وتدني تحصيلها الدراسي و كثرة الغياب
والوضع الصحي للوالدين وخاصة الأم يؤثر على مستوى الطالبة لأنها تتحمل بعض الإعمال المنزلية
-انعدام التماسك الأسري والطلاق يودي الى انخفاض مستوى الطالبة وطلاق الام يحرمها من المتابعة في المنزل والمدرسة
الظروف الاجتماعية
الظروف الاجتماعية والمادية التي تمر بها الأسرة تؤثر في تحصيل الطالبة بحيث تبدءا بالتسرب والتغيب عن المدرسة وعدم قدرته على الحصول على الأدوات والوسائل المعينة لتعلم اللغة مثل القاموس او الحاسب الآلي و السيديات والكتب المساعدة والمبسطة للمنهج
أيضاء انخفاض المستوى المعيشي للأسرة يجعل هذا الطالب يهمل دروسه ويتكاسل في أداء واجباته وربما كان الفقر سبباً في تشتيت ذهنه وقدراته.
المستوى التعليمي للوالدين
انخفاض المستوى التعليمي للوالدين له أثر كبير على تحصيل الطالب وتفوقه الدراسي

أسباب سيكولوجية تمثلت في عدم التعاون بين المنزل والمدرسة من أجل تقديم الخبرة الكافية إلى الأسرة من أجل تلافي أسباب القصور النفسي لدى هؤلاء الطلاب.




سادسا - التكنولوجيا ووسائل الإعلام
ان وسائل الإعلام المختلفة وأدوات التواصل الحديثة تلعب دورا لا يستهان به في إضاعة الوقت وعدم الاهتمام بالتحصيل الدراسي لأنه يقضي الوقت الطويل في مشاهدة البرامج التي يتعلم منها العنف وسوى الخلق والانحرافات وإهمال الجوانب الهامة في حياته
استبيان وزع على 50 طالبة
السؤال الإجابة -نعم لا
هل لديك حساب في الانترنت ماهو 43 7
كم تقضين من الوقت يوميا تتراوح من ساعة الى 7 ساعات
ماهي المواضيع التي تتابعينها رياضة –مسلسلات – أفلام –أغاني
كم من الوقت تقضين في مشاهدة التلفاز يتراوح من 4 ساعات الى6
ماهي الأشياء التي تشاهدينها رياضة –مسلسلات – أفلام –أغاني
هل تستغلين التكنولوجيا في تعلم اللغة الانجليزية 4 46
يتضح التالي
1- 43 طالبة لديها حساب في النت من 50
2- اغلب الطالبات لديهم حسابات متعددة منها تويتر –فيس بوك –اسك –شات
3- 20 طالبة يقضون من6-7 سبع ساعات يوميا
4- 3 طالبات يقضون ساعة واحده
5- المواضيع التي تهمهم الموضة – الرياضة –المسلسلات – الأفلام
6- 4فقط يستغلون التكنولوجيا في تعلم اللغة
7-عدم اهتمام الطالبات في استغلال الأجهزة في تعلم اللغة
8-الوقت الذي من المفروض إن تستغله الطالبة في المذاكرة تقضيه على النت أو مشاهدة التلفاز
9-ضعف الرقابة على الطالبات من قبل الأهل حيث ان عدد كبير منهن لديها حسابات متنوعة وتتابعها جميعا وتشارك فيها يوميا تقريبا

من الملاحظ ان اغلب الطالبات تهتم ان يكون لديها حسابات متعددة تشارك فيها بصفة مستمرة وتتابع أصحاب الحسابات الثانية بدون الاهتمام بتوجهاتهم الدينية والأخلاقية
احصائيه لعدد الطالبات الآتي عندهم حسابات في الانترنت اوجوال عدد الطالبات300
تويتر فيس بوك انستقرام الاسك جوال (وات ساب )
أول متوسط 5 3 45 3 33
ثاني متوسط 34 17 55 12 56
ثالث متوسط 46 19 68 22 76


1- أعمار الطالبات بين 12- 14
2- غالبية الطالبات لديهن حسابات في النت
3- نادرا ما يكون للطالبة حساب واحد فقط
4- اغلب الطالبات تستخدم الجوال ولها قروبات في الوات ساب

الإحصائية مرعبة و الوضع خطير اذا كان اغلب الطالبات في هذا السن الصغير يقضون أوقاتهم بهذه الطريقة مع علمنا بالمواضيع التي يهتمون بها فكيف سيكون الجيل القدم من حيث الدين والأخلاق والتفكير
ومن الناحية الصحية فان لهذه الأجهزة إضرار كثيرة منها الكسل والخمول الجسدي والفكري، والهذيان الذهني، الذي يترتب اثناء الجلوس ساعات مطولة أمام التلفاز ويصبحون أكثر أنانية وشحاً في تعاملهم ويميلون إلى العدوانية المفرطة
القنوات الفضائية: يلاحظ تأثيرها السلبي في التأخر ، النعاس في الحصص، عدم قدرة بعض الطلاب على الانتباه والتركيز، التكاسل والعشوائية في أداء الواجبات المنزلية سواءً كانت تحريرية أم شفهية، الانشغال والتفكير خلال الحصة بما رأى وشاهد من مناظر غريبة ودخيلة على مجتمعنا العربي المسلم. .
مساهمتها في انطواء الفرد وكآبته ولاسيما عند ملامستها حد الإدمان.
الجلوس أمام الكمبيوتر لفترة طويلة، قد يجعل بعض وظائف الدماغ خاملة، خاصة
الذاكرة الطويلة المدى، بالإضافة إلى إجهاد الدماغ.
قد تتسبب الأجهزة التكنولوجية الصداع، والإجهاد العصبي والتعب،
التشنج في عضلات العنق بالإضافة إلى أوجاع أخرى في العضلات التي تظهر من الجلوس المطول وغير الصحي.استخدامها كثيرا يترافق بانحناء في الرأس .
الأمراض نفسية كاضطراب النوم والقلق والتوتر والاكتئاب، والعزلة الاجتماعية والانطواء.
أمراض العيون وضعف النظر والرؤية الضبابية وألم ودموع في العينين.
ضعف التحصيل العلمي ورسوب وفشل في الدراسة وعلامات منخفضة.
ظهور السلوكيات السلبية مثل العنف والقسوة
الذي يجدد التساؤلات حول كيفية التعامل مع هذا العصر التكنولوجي في الوقت الذي يوسع فيه قاعدة مستخدميه على مستوى العالم بسرعة هائلة

وأنا اجزم إن التلفاز والنت هو أهم سبب في تأخر مستو الطلاب الدراسي
سابعا - المدرسة
1-.يتدنى المستوى ألتحصيلي في المدارس التي يتوفر بها عدد كبير من الطلاب في الفصل سواء كانت متوسطة أو ثانوية ، نرى ألا يزيد عدد الطلاب عن عشرين طالباً إذا أردنا مستويات تحصيلية مرتفعة فمهمة المعلم أكثر سهولة في المتابعة والمراجعة والتقويم والاهتمام بالأعمال التحريرية كماً وكيفاً.
2-كثير من المباني المدرسية والفصول غير مناسبة للعملية التعليمية ، يستطيع المدير الفعال والمعلمون وأولياء أمور الطلاب حل بعض المشكلات التي تعترض العملية التعليمية في هذا الجانب بالجهود الذاتية مثل عدم وجود الغرف الكافية ، الإضاءة ، التكييف ، المرافق ، عمل الوسائل التعليمية واللوحات المختلفة … الخ.
هذه العوامل والأسباب إن لم تكن كلها فبعضها على الأقل واضح في تأثيره على مستويات الطلاب في اللغة الانجليزية اذا افترضنا سلامة المناهج وفاعليتها
3-وجود بعض حالات التخلف الدراسي التي لا مجال لمعلم المادة مهما كانت قدراته من التعامل معها لكن السؤال الذي يفرض نفسه هنا هو كيف وصل هؤلاء الطلاب إلى هذه المرحلة بالرغم من عدم تمكنهم من القراءة والكتابة باللغة العربية؟، بعض هذه الحالات تمثلت في عدم قدرة الطلاب على نطق حروف اللغة الإنجليزية، التأتأة وعدم القدرة على النطق السليم باللغة الأم، كان يجب إرسال هؤلاء الطلاب إلى مدارس علاجية خاصة بهم تناسب قدراتهم وهي متوفرة ولله الحمد فنحن نعلم تماماً أن الطلاب المتأخرين دراسياً يشكلون عائقاً في طريق العملية التعليمية إذ أنهم يشغلون مكان غيرهم إذا تكرر رسوبهم حيث يضيع جهد المعلم وذلك بالتكرار من أجلهم وهذا يصيب الطلاب النابهين بالملل والانصراف عن الدرس وبالتالي يتدنى المستوى التحصيلي بوجه عام.
4-الحفلات والأنشطة الثقافية والفنية المستمرة ترهق المعلمين وتصرف الطلاب عن التحصيل الدراسي
وهناك أيضاً معوّق آخر يتعلق بالنقص الحاد بالتجهيزات التعليمية والفنية التي تفتقر إليها مدارسنا العامة، إذ لا توجد فيها التجهيزات والمختبرات اللغوية التي يمكن أن تُتيح للطالب الاستماع إلى اللغة الإنجليزية من خلال أشرطة تسجيل، أو مشاهدة مواد تعليمية لغوية يمكن أن تعرض عن طريق أشرطة فيديو، ولا تحتوي مكتبات مدارسنا على القصص القصيرة المشوقة التي تشجع الطالب على القراءة باللغة الإنجليزية، وأيضاً تفتقر إلى البرامج التعليمية اللغوية الحاسوبية التي يمكن أن تستخدم داخل الصف أو خارجه وتعطي الطالب فرصة أكبر لإجراء تدريبات لغوية معززة. ومن هنا يمكن القول إن مدارسنا تفتقر إلى الوسائل التعليمية المساعدة،والمصادر الإثرائية الحديثة، وقد بلغت نسبة عدم توافر الوسائل التعليمية التي تسهم بقدر كبير في تعليم اللغة الإنجليزية بطرائق ووسائل أكثر كفاءة حسب بعض التقديرات نحو 70%، ويلاحظ أنه متى ما وجدت فإنها تستخدم استخداماً محدوداً وعلى نطاق ضيق.
* افتقار البيئة لعناصر نمو اللغة: مثل معامل تعلم اللغة
أيضا المتحدثين باللغة مثلا من شركات أجنبية أو عاملين أجانب متحدثين باللغة الانجليزية يستمع اليها الطالب ويمارسها وتخلق ألفة بينه وبين هذه اللغة بعيدا عن حوائط الفصل الأربع. وأيضا البيئة التي يعيش فيها الطالب لا تشجعه على استخدام اللغة الإنجليزية على الرغم من توفر المجلات والجرائد التي تصدر باللغة الإنجليزية وكذلك وجود إذاعات تبث برامج باللغة الإنجليزية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسباب انخفاض مستوى الطالبات في اللغة الانجليزية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المتوسطة الثالثة بخميس مشيط :: منتدى اللغة الإنجليزية-
انتقل الى: