رسالتنا .. إيجاد بيئة تربوية فاعلة ومحفزة على التعلم من أجل جيل مبدع وقادر على التعلم الذاتي مدى الحياة ومتميز أخلاقيا وعلميا نافعا لدينه و وطنه متفاعلا مع مجتمعه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسباب انخفاض مستوى الطالبات في اللغة الانجليزية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ. حليمة العواد



عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 19/11/2014

مُساهمةموضوع: اسباب انخفاض مستوى الطالبات في اللغة الانجليزية   الخميس ديسمبر 11, 2014 8:33 am

اسباب انخفاض مستوى الطالبات في اللغة الانجليزية
اولا -انخفاض درجات الطالبات في الاختبارات الشهرية والفصلية
إن درجات اختبارات الطلاب في الاختبارات الشهرية والفصلية هي المحدد الأول لمستويات الطلاب في مادة كاللغة الانجليزية.. لأنه يتحقق فيها مقياس العدالة بين الطالبات من حيث نوع الأسئلة والحصول على نفس الفرصة في الوقت والمكان لان كل الطالبات يختبرون في نفس اليوم وفي نفس المكان هذه الدرجات بلا شك تُظهر ضعفا في مستويات الطلاب، وتُظهر بشكل عام ظاهرة ضعف الطلاب في هذه المادة.. إضافة الى آراء الموجهين ومدرسي اللغة الانجليزية التي تؤكد أيضا وجود هذه الظاهرة.. وعندما نقول ظاهرة ضعف مستويات الطلاب فإننا نقصد بذلك مقارنة مستويات الطلاب بما ينبغي أن يكون عليه المستوى. وقد يبرر البعض ضعف مستويات الطلاب في مادة كاللغة الانجليزية بأنه نتيجة لضعف دراسي عام.. فالطالبات ضعيفات المستوى في مادة كالإملاء وفي مادة كالقواعد بل يظهر أحيانا الضعف جلياً في مواد الرياضيات والتوحيد على نطاق قد يفوق أحيانا ضعفهم في اللغة الانجليزية. إن هذا الأمر وإن كان يعنينا قليلا إلا ان أكثر ما يعنينا هو مادة اللغة الانجليزية ومقارنة المستوى الفعلي لما ينبغي أن يكون عليه المستوى.
وبالاطلاع على درجات الطالبات لعام 1435
توضيح لدرجات الطالبات في جميع المراحل في مادة اللغة الانجليزية
المرحلة العدد الدرجة الكلية لو حصل الطالبات على100 الدرجة الموجودة
أول متوسط 103 10300 6665
ثاني متوسط 105 11500 7113
ثالث متوسط 108 10800 7047
يتضح التالي
1- انخفاض المستوى العام للدرجات لطالبات المدرسة عامة
2- انخفاض مستوى طالبات الصف الأول متوسط اكثر من الصف الثاني والثالث
3- ساعدت درجات إعمال السنة والنشاط في رفع درجات الطالبات
4- لو اعتمدت الطالبة على درجة الاختبار فقط لكانت الدرجات منخفضة أكثر

وبتحليل النتائج ودرجات الطالات من حيث عدد الممتازات والمتوسطات والضعيفات
المرحلة العدد ممتاز جيد ضعيف
أول متوسط 103 24 49 30
ثاني متوسط 105 35 45 27
ثالث متوسط 108 25 36 47
يتضح لنا
1- نسبة الطالبات الضعيفات تفوق الربع في كل مرحلة
2- نسبة الطالبات المتوسطات تكاد تصل الى النص في كل مرحلة
3-نسبة الطالبات المتفوقات تمثل الربع تقريبا في كل مرحلة
الواضح الانخفاض العام في درجات الطالبات مع ان المنهج سهل وطريقة تقييم المنهج جيدة جدة ايضاء يعطى للطالبات فرصة لتحسين درجات الاختبار الشهري بإعادة الاختبار مرتين وفي كل مرة لا ترتفع درجة الطالبة الى نسبه ضئيلة وفي حالت نادرة تحصل بعض الطالبات على درجات اقل من الأولى








ثانيا عدم اتقان الطالبات للمهارات الاساسية للغة ( القراءة –النطق – الكتابة – الخط – الاستماع – المحادثة - القواعد – المفردات )
استعنت بمعلمات اللغة الانجليزية في المدرسة في إكمال الاستبيان ومن ثم تحليله
المهارة الصف الاول متوسط الثاني متوسط الثالث متوسط
القراءة متوسط متوسط متوسط
الكتابة متوسط متوسط متوسط
الاستماع جيد جيد جيد
التحدث جيد جيد جيد
المفردات جيد جيد جيد
القواعد متوسط متوسط متوسط

عندما نتطرق الى مواطن ضعف الطلاب في اللغة الانجليزية في كامل جوانبها يتضح لنا الآتي:
1-القراءة ضعف الطالبات بشكل عام في القراءة. فالقراءة ضعيفة من حيث سرعتها وإجادتها، حتى الطالبات آلاتي يمكن وصفهم ب(جيدة القراءة) نجد لديهم ضعفا فيما يسمى بقراءة الفَهْم. اذااحتوت القطعة على كلمات طويلة فهذا يستغرق وقت أطول هذا بالنسبة للممتازات وتوجد حالات لا تستطيع الطالبة قراءة كلمات من اول مرة بطريقة صحيحة
2-النطق :- تظهر مشكلة النطق مع الكلمات الجديدة حتى لو كانت سهلة
أيضاء مع الكلمات الطويلة والكلمات الصعبة
-لا تهتم بعض الطالبات في تطبيق قواعد النطق مثل حرفc وكذالك الحرف الصامتة مثل e في أخر الكلمة او w قبل t او gh
- تمل اغلب الطالبات من دروس النطق الموجودة في نهاية الوحدة و لا تعيرها اهتمام
3-التحدث: ما زال هناك قصور في استخدام اللغة الانجليزية. فالطالبة فقط تستخدم ما تتعلمه لما تتعلمه، وقليلا ما يستخدمه في مواقف لغوية أخرى،
-لا تستخدم بعض الطالبات الكلمات في جمل كاملة بل تجاوب بكلمة واحدة على السؤال
إضافة إلى طبيعية التحدث من حيث السرعة والدقة،
- إضافة الى قلة مفردات اللغة و مصطلحاتها لدى الطالبة ومرادفاتها وعكسها حيث تستخدم نفس المفردات طوال الوقت ولا تفكر في غيرها
-لا تستطيع اغلب الطالبات إجراء حوار معتمدة على نفسها

4- الاستماع: نسبة من الطلاب لا يستطيعون فَهْم ما يستمعون اليه ومواكبة سرعة الفَهْم أثناء الاستماع، وذلك يظهر واضحا إذا كان المتحدث انجليزي المنشأ.
- تتأخر استجابة اغلب الطالبات لما تسمعه حتى يتكرر عليها عدة مرات نفس الجملة او السؤال
- تنعدم استجابة بعض الطالبات لما تسمعه حتى تقوم المعلمة باستخدام الايمأت وحركة الجسم للتوضيح

الكتابة: وهنا يقصد بها كتابة المواضيع التعبيرية والوصف وبالاطلاع على إعمال الطالبات الكتابية في كتاب الطالبة وكتاب النشاط واختبار الترم يلاحظ :-
- ان نسبه من الطالبات لا ترغب في كتابة مواضيع تعبيريه وظهر ذالك في تركها لسؤال التعبير في الاختبار فارغ من دون كتابة جملة واحدة
- نسبه قليله جدا من الطالبات تجيد كتابة المواضيع ولكن بطريقة متواضعة تفتقر إلى الإسهاب والخيال ولا تخلو من الأخطاء الإملائية وقواعد تركيب الجملة
- النسبة المتبقية تكتب جمل قصيرة قليلة يكثر فيها الأخطاء الإملائية وتركيب الجملة غير صحيح
- بعض الطالبات لا تجيد كتابة جملة كاملة وإنما تكتب كلمات غير مترابطة وغير منظمة

5- الخط - القصور في نواحي الخط وصحته المتمثلة في :-
- عدم الاهتمام بتحسن الخط
- عدم إتقان علامات الترقيم استخدامها
- عدم الالتزام بمقاسات الأحرف
- عدم الالتزام بالسطر ومراعاة الحرف التي فوق السطر وتحته
6-المفردات
- القدرة على إعطاء مرادفات للكلمات متوسطه لدى الطالبات
- القدرة على إعطاء عكس للكلمات جيدة لدى الطالبات
- استخدام مفردات جديدة نادر جدا لدى الطالبات
- القدرة على ذكر أمثله للكلمات متوسطه لدى الطالبات
- القدرة على استخدام المفردات في جملة كاملة متوسطة لدى الطالبات
- المفردات الطويلة و المكونة من مقاطع نادرا ما تتذكرها الطالبات
- عدم الاستعانة بالقاموس. وهذه مهمة جدا ليست فقط للطالبة الدارسين في المدارس بل حتى الجامعيين. ترجمة الكلمات أول بأول أهم شي في تعلم اللغة لأنه عند القراءة تمر كلمات لا يفهمها الطالب وبالتالي ستكون القراءة بلا فهم بالإضافة أنها ستكون بطيئة.
- -بعض الطلاب ربما يركزون على معاني الكلمات ولكنهم يتجاهلون قواعد اللغة grammar وهي مهمة جدا في الكتابة
- -الاكتفاء بمعرفة كلمه واحده للاستخدام في موضع معين وعدم المحاولة في معرفة الكلمات الأخرى التي تعطي نفس المعنى وهي ما تسمى في الانجليزية synonyms وهي جدا مهمة في الكتابة




3- تقصير الطالبات في أداء الواجبات والأنشطة الصفية وإلا صفية وانخفاض رغبتهن في المشاركة الفاعلة فيها
المرحلة العدد أداء الواجبات بالاعتماد على نفسها الأنشطة الصفية الأنشطة الا صفية
أول متوسط 103 جيد نادر نادرا
ثاني متوسط 105 جيد نادر نادرا
ثالث متوسط 108 جيد نادر نادرا

- على الرغم من الوجبات ليست كثيرة وحلها بسيط الا ان نسبة من الطالبات ليس لديها رغبة في حل الواجب ويعتمدن على زميلاتهن وينقل الحل منهن بدون الاهتمام بالمعلومات

- بالنسبة للأنشطة الصفية المتمثلة في إعداد العروض - اللوحات - بطاقات الكلمات -أناشيد – مقاطع فيديو – فلاشات – مقالات من جرائد او كتيبات او نشرات ) فلا تشارك فيها الا عدد بسيط من الطالبات وهناك طالبات لا يشاركن أبدا في أي نشاط

- النشاط الا صفي المتمثل في المشاركة في الإذاعة – المناسبات الوطنية – البرامج المدرسية – لا يشارك فيها إلا عدد قليل جدا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اسباب انخفاض مستوى الطالبات في اللغة الانجليزية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المتوسطة الثالثة بخميس مشيط :: منتدى اللغة الإنجليزية-
انتقل الى: