رسالتنا .. إيجاد بيئة تربوية فاعلة ومحفزة على التعلم من أجل جيل مبدع وقادر على التعلم الذاتي مدى الحياة ومتميز أخلاقيا وعلميا نافعا لدينه و وطنه متفاعلا مع مجتمعه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اقتراحات وتوصيات لمشكلة ضعف الطلاب في اللغة الانجليزية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ. حليمة العواد



عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 19/11/2014

مُساهمةموضوع: اقتراحات وتوصيات لمشكلة ضعف الطلاب في اللغة الانجليزية   الأربعاء ديسمبر 10, 2014 7:12 pm

اقتراحات وتوصيات لمشكلة ضعف الطلاب في اللغة الانجليزية

أولا الطالبة
بالنسبة للطالب يجب أن يعد إعدادا كاملا في المرحلة الابتدائية فيجب أن يتقن لغته الأم اتقانا جيدا. فكيف نطلب من تلميذ أن يتعلم لغة غير لغته ولم يكن يتقن لغته الأم, فمثلا عندما تطلب من الطالب أن يكون جملة في اللغة الإنجليزية فإنه لا يستطيع, ويعود ذلك لعدم تعلمه الطريقة الصحيحة في تكوين الجملة في لغته الأم. حيث لا تدرس أساليب تكوين الجملة في اللغة العربية باستثناء تكوين بعض الجمل في مادة قواعد اللغة العربية ويكون الهدف ليس الكتابة بل فهم القاعدة فقط فالطالب لا يدرس اللغة العربية بل يدرس حول اللغة العربية فكيف نطلب من الطالب أن يتحدث عن الزمن المتسمر وهو لم يدرس ذلك في لغته الأم. فيضطر المدرس لشرح ذلك في اللغة العربية لكي يستوعبه الطالب عندما يشرحه له في اللغة الإنجليزية.
كل طالب يجب إن يكون عنده قاموس عربي انجليزي ويعمل على ترجمة اغلب إن لم يكن كل الكلمات الموجودة في كتاب اللغة ويعمل أيضا على دراسة القواعد
القراءة جدا مهمة في تعلم اللغة والتمعن في وضع واستخدام الكلمات وكيفية تركيب الجملة
أما بخصوص القصص ..فطبعا منح الطالبة فرصة للقراءة الخارجية مهم جدا..وهذا يعتمد على المرحلة التي يكون بها الطالب..فالطالب في الحلقة الأولى يحتاج إلى قصص قصيرة جدا ..وسهلة جدا..



المنهج والنشاط الصفي والاصفي
* التوصية بزيادة عدد حصص اللغة الانجليزية في المرحلة المتوسطة دون أن يصحبه زيادة في كم المحتوى المقدم لهم لإعطاء فرصة أكبر في استخدام هذا المحتوى في أنشطة وممارسات مختلفة..

* تزويد المنهج الدراسي بالكثير من الصور والوسائل والأناشيد البسيطة المرحة التي ترغب الطالب في تعلم هذا المنهج.
* التركيز على استخدام شرائط اللغة الانجليزية المصاحبة للمنهج لخلق نوع من الألفة للغة الأصلية وتعويد الطالب على الاستماع من أجل الفهم والتحدث.
النشاط
* التركيز على الأنشطة التي يقوم بها الطلاب بأنفسهم خلال الدرس حتى يتسنى لهم استخدام اللغة في مواقف مختلفة وحتى لا تبقى اللغة مجرد ألفاظ جامدة.
* القيام بزيارات طلابية باللغة الانجليزية الى مناطق التحدث بها كالمستشفيات والمطارات والمنافذ حتى يتسنى لهم ممارسة اللغة بصورة طبيعية خارج أوراق الكتاب وجدران الفصول.
* التركيز على تنوع الأنشطة التي يقوم ويكلف بها الطلاب لا أن تصبح لوحات عند خطاطين فحسب، بل يكلف الطالب بعمل لقاءات تسجيلية ومقابلات كتابية وكتابة خطابات وعمل بطاقات يشرف عليها المدرس إشرافا جاداً.
* الاهتمام بتقديم أنشطة لغة انجليزية غير روتينية بالإذاعة المدرسية تشوق الطلاب لهذه المادة


2 وأما بالنسبة للكتاب المدرسي فإن مقررات مادة اللغة الإنجليزية معدة إعدادا جيدا حيث ينفرد مقرر كل صف دراسي بهدف محدد, فمثلا بالنسبة للمرحلة الثانوية نجد أن مقرر الصف الأول الثانوي يركز على تنمية مهارة المحادثة لدى الطالب ومقرر الصف الثاني الثانوي يركز على تنمية مهارة القراءة ومقرر الصف الثالث الثانوي يركز على تنمية مهارة الكتابة. وذلك على الرغم من أن جميع هذه المقررات لم تهمل المهارات الأخرى. وأما بالنسبة للمرحلة المتوسطة فإنه يكون متوقعا عندما ينهي الطالب المرحلة المتوسطة يكون قادرا على القراءة والكتابة ومعرفة بعض القواعد البسيطة.
وأيضا توزيع الدرجات في المرحلتين المتوسطة والثانوية يسهل النجاح بالنسبة للطالب مع الإبقاء على مستوى متدني جدا في اللغة الإنجليزية. حيث أن الطالب يعتبر ناجحاً إذا حصل على 40 %. وكذلك نظام التجاوز في مادتين حيث يعتبر الطالب ناجحا إذا حصل على 28% في مادتين. أي أن الطالب ينجح وبدون بذل أي مجهود يذكر ومعظم الطلاب يجعل مادة اللغة الإنجليزية إحدى مادتي التجاوز.









المعلم
* التركيز على اختيار مدرسي الصف الأول من المرحلة المتوسطة من المدرسين الأكفاء المشهود لهم بذلك. فبراعة مدرس الصف الأول وقدرته على تحويل مفاهيم الطلاب وانطباعاتهم تخلق ميلا جديدا ايجابيا ومحببا تجاه هذه المادة وتبني قاعدة جيدة يمكن الاستناد إليها في مزيد من التعلم مع مراعاة إحداث نوع من الاستقرار وعدم التغيير لهذه الفئة خاصة منذ اليوم الأول للدراسة، وذلك لتلافي عامل عدم الاستقرار وتأثيره السلبي في هذه المرحلة بالذات.
* تقليل نصاب مدرس اللغة الانجليزية من الحصص ما أمكن حتى يستطيع القيام بدوره في ذلك كله بصدق وإخلاص.
* الاهتمام برعاية الطلبة المتفوقين في اللغة الانجليزية اهتماماً خاصاً لما لهم من أثر فعّال في ضرب المثل والقدوة للطلاب الضعيفين.
الحصص الاحتياطية شبح يعاني منه كثير من المعلمين ، كثرة الحصص الاحتياطية تعيق المعلمين عن المتابعة الفردية للطلاب الضعاف وكذلك متابعة الأعمال التحريرية
المعلم هو الركيزة الأساسية وحجر الزاوية في العملية التربوية والتعليمية فهو المسئول عن مستويات الطلاب التحصيلية في هذه المادة، فإما أن يكون دوره إيجابياً أو سلبياً على عملية التعلم.المعلم شخص مثقف واسع الأفق، مرن يستطيع بما أتاه الله تعالى من قدرة وخبرة ودراية تجاوز الكثير من الصعوبات وإيجاد الحلول الناجعة للعقبات التي قد تعترض طريقه سواءً كانت منهجية ، إدارية أو عقبات مصدرها الطالب. المعلم فنان وممثل ومبدع دائماً يتحدى عقول الطلاب ويشحذ هممهم ويحفزهم على التطور والإبداع والابتكار يعلم تماما أنه في معركة ثقافية فكرية يستطيع فيها بإيمانه وكفاحه واستمراره وصبره أن يحول الهزيمة إلى نصر دائم ، يعلم أنه لا مستحيل في هذه الحياة وأنه لا يوجد مستحيل إلا في أحلام العاجز.
وكذلك بالنسبة للمدرس يجب أن يتصف ببعض الصفات. فلابد أن تكون شخصية المدرس متزنة وهادئة, يحسن التصرف, ملما بأساليب التدريس, متقنا للمادة التي يدرسها, عارفا بالبيئة التي يعيش فيها الطالب وعنده دراية ببعض ثقافة تلاميذه. وكذلك يجب على المدرس مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وأيضا يجب عليه أن يربط المنهج بالبيئة وذلك لكي يحبب الطالب في المادة وأيضا لا بد أن يكون قدوة حسنة.
* النقطة الثانية يمكن التغلب عليها عن طريق أن يقوم المعلم بعدم قبول أي شئ يلاحظ أن الطالب لم يكتبه بنفسه ، أو أنه نقله ..أو كتبه له أحد آخر..
ويكون حازما في هذه النقطة.

نسبة النجاح
* رفع الحد الأدنى للنجاح في اللغة الانجليزية الى 50% على الأقل من المجموع الكلي للمادة وتركيز مفردات الامتحانات على قياس التعلم الحقيقي للطالب
2. لو عملنا مقارنة بين مستويات الطلاب قبل 10 سنوات والآن لوجدنا أن هناك تفاوتاً، كان المستوى أفضل قبل تغيير لائحة الاختبارات التي تسمح للطالب بالنجاح جوازاً في مادتين في المرحلة المتوسطة ومادة في المرحلة الثانوية ، النتائج ليست مشجعة على الاستمرار على هذه البنود ، يجب أن نعدّل في بعض البنود إذا أردنا مستويات تحصيلية مرتفعة ، الطالب المجتهد يصاب بالإحباط إذا وجد زميله الكسول الذي ربما لم يفتح الكتاب المقرر للمادة في أيام الاختبارات معه في المرحلة التالية، النجاح واجتياز الاختبارات أصبح سهلاً جداً وخاصة في الأقسام الشرعية في المرحلة الثانوية.طالب يسأل نفسه: لماذا أكلف نفسي بحفظ الكلمات ومراجعة القواعد النحوية وشهادة النجاح واجتياز اختبارات هذه المادة في جيبي؟ النجاح مضمون فلماذا أرهق نفسي في التحصيل المهاري والمعرفي؟

الطلاب ضعيفي المستوي
للنهوض بمستوى ضعيفي التحصيل بنداء بتشخيص أسباب التأخر الدراسي لكل حالة وتاريخها التربوي ومستوى ذكائها وقدراتها العقلية فضلا عن تحديد المستوى والميول والعوامل المؤثرة من حولها كالبيئة الاجتماعية والاقتصادية وضرورة التواصل بين البيت والمدرسة
اذا تضافرت جهود البيت والمدرسة فسيتحسن مستوى الطالبة
* تحديد الطلاب الضعيفي المستوى ودراسة نقاط الضعف لديهم وتقسيمهم إلى مجموعات متجانسة لعلاج هذا الضعف وإعطائهم رعاية خاصة.
* عمل مجموعات تقوية للطلاب ألضعيفي المستوى لسد الفجوة التعليمية بينهم وبين أقرانهم، تبدأ هذه التقوية مع بداية الفصل الدراسي لا نهايته.

التكنولوجيا
توجيه الطالبات للطريقة الصحيحة للاستفادة من التكنولوجيا و وسائل الاتصال عن طريق توضيح إضرارها
وتزويدهم بأسماء مواقع ومنتديات لتعليم اللغة
تزويدهم بأسماء برامج تلفزيونية لتعليم اللغة
تزويدهم بأسماء برامج تحمل على الجوال او الايباد او التاب
تزويدهم بأسماء كتب تساعد في تعلم اللغة الانجليزية
تدريبهم على استخدام الحاسب الالى باستخدام اللغة الانجليزية

الأسرة

يجب على الأسرة ان تأخذ هذا الموضوع بعين الاعتبار حتى يتم التغلب على تدني المستوى التحصيلي للغة الانجليزية
ويجب ان يتصف الأهل بالحزم ليتميز الطلاب بالكفاءة والاستقلالية لان الأهل يفرضون القواعد الثابتة ويطلبون من أبنائهم مستوى عاليا من التحصيل
يجب على الأهل التواصل مع المدرسة وحضور اجتماعات الأمهات للاطلاع على مستوى الطالبة ويتبادلون الآراء وعلاج أوجه النقص لدى الطالبات
كذالك يجب عليهم الحرص على أقتنا الكتب المفيدة والمساعدة على تعلم اللغة والبرامج التي تعلم اللغة
ويجب عليهم مراقبة ما يشاهده أبنائهم في التلفاز وتحديد الوقت لهم
ويجب عليهم الاطلاع على حسابات أبنائهم في النت والحسابات التي يتابعونها وتوجيههم الى المفيد والنافع وإبعادهم عن الضار وتحديد الوقت لهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اقتراحات وتوصيات لمشكلة ضعف الطلاب في اللغة الانجليزية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المتوسطة الثالثة بخميس مشيط :: منتدى اللغة الإنجليزية-
انتقل الى: